Site icon آخر بوست

نشأة التاريخ الهجري والميلادي

يعد التوقيت الزمني من أهم أدوات التنظيم البشري التي تساعد في تحديد الأوقات، وتوثيق الأحداث، وتنظيم الأعمال في الحياة اليومية. وقد ارتبط التوقيت الزمني بعدد من الأنظمة التي تطورت مع مرور الزمن بحسب احتياجات المجتمعات والثقافات المختلفة. من بين هذه الأنظمة، يعتبر التاريخ الهجري و التاريخ الميلادي هما الأكثر استخدامًا في العالم الإسلامي والمجتمعات الغربية على التوالي. يشير التاريخ الميلادي إلى السنوات المرتبطة بميلاد عيسى بن مريم، بينما يرتبط التاريخ الهجري بهجرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة.

تُعدّ هاتان النظامان التوقيتيان من أبرز التقاويم التي تستخدم حول العالم، ولهما تاريخ طويل ومعقد يمتد عبر العصور. سنتناول في هذا المقال تطور التاريخ الهجري والتاريخ الميلادي من خلال استعراض نشأتهما، وأسباب اختيارهما، وأثرهما في العالم الإسلامي والعالمي.

1. التاريخ الميلادي

التاريخ الميلادي هو التقويم الأكثر استخدامًا على مستوى العالم اليوم. يتمركز حول ميلاد عيسى بن مريم، الذي يُعتبر حدثًا محوريًا في التاريخ المسيحي. يطلق عليه أيضًا التقويم الغريغوري، نسبة إلى البابا غريغوريوس الثالث عشر الذي أُدخل التعديل الأخير عليه في عام 1582م.

أ. نشأة التاريخ الميلادي

كان التاريخ الميلادي يعتمد في بدايته على التقويم الروماني الذي بدأ في روما القديمة. هذا التقويم كان يعتمد على دورة القمر حول الأرض، وكان يعاني من بعض المشاكل في حساب السنة الشمسية بشكل دقيق. في عام 45 ق.م، قام يوليوس قيصر بتعديل هذا التقويم، وأدخل التقويم اليولياني الذي أسس على السنة الشمسية بدلاً من الدورة القمرية. ومع ذلك، بقي التقويم اليولياني يعاني من بعض الأخطاء الحسابية الطفيفة التي تراكمت مع مرور الوقت.

ب. الإصلاح الغريغوري

في عام 1582م، قام البابا غريغوريوس الثالث عشر بتقديم تعديل على التقويم اليولياني، وهو ما عرف بـ التقويم الغريغوري. الهدف من هذا التعديل كان تصحيح الخطأ في حساب السنة الشمسية، حيث كانت السنة الميلادية في التقويم اليولياني أطول بـ 11 دقيقة من السنة الشمسية الفعلية، مما أدى إلى أن الفصول تتراجع في التقويم، مما أثر على تحديد تواريخ عيد الفصح.

أدخل هذا الإصلاح بعدد من التعديلات المهمة، أبرزها:

  1. تصحيح طول السنة الميلادية، بحيث تصبح 365.2425 يوما بدلًا من 365.25 يومًا.
  2. تعديل الكبيسات، حيث تُعتبر السنوات التي تقبل القسمة على 100 لكنها لا تقبل القسمة على 400 سنوات غير كبيسة.

أدى الإصلاح الغريغوري إلى جعل التقويم الميلادي أكثر دقة في محاكاة السنة الشمسية. لذلك، أصبح هذا التقويم هو المعتمد عالميًا في معظم البلدان اليوم.

ج. الانتشار العالمي للتاريخ الميلادي

منذ بداية القرن السادس عشر، بدأ استخدام التقويم الغريغوري في الدول المسيحية، لكن اعتماده استغرق وقتًا طويلًا حتى دخل معظم الدول. بدأت الدول الكاثوليكية في استخدام التقويم الغريغوري فورًا بعد عام 1582م، ولكن الدول البروتستانتية تأخرت في اعتماده. على سبيل المثال، إنجلترا اعتمدت التقويم الغريغوري في عام 1752م.

ومع نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين، بدأ التاريخ الميلادي في الانتشار إلى البلدان غير المسيحية أيضًا، وخاصة مع توسع الاستعمار الأوروبي، وأصبح هو التقويم الدولي الرسمي المستخدم في الأعمال والاقتصاد والمجالات العلمية.

2. التاريخ الهجري

التاريخ الهجري هو التقويم الذي يستخدمه المسلمون، وهو يعتمد على السنوات القمرية وهجرت النبي محمد صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة في السنة 622 ميلاديًا. يعتمد هذا التقويم على الدورة الشهرية للقمر حول الأرض، حيث تبلغ السنة الهجرية حوالي 354.36 يوما، أي أقل من السنة الشمسية بحوالي 11 يومًا.

أ. نشأة التاريخ الهجري

بدأ التاريخ الهجري في السنة التي هاجر فيها النبي محمد صلى الله عليه وسلم، أي السنة 622 ميلاديًا. كانت بداية التاريخ الهجري في عهد الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه، الذي قرر استخدام الهجرة كنقطة انطلاق لتحديد السنوات الهجرية. في السنة 17 هـ (638م)، تم اعتماد التاريخ الهجري بشكل رسمي، وأصبحت السنة الأولى للهجرة هي البداية.

قبل ذلك، كان المسلمون يعتمدون على التقويم الميلادي في حياتهم اليومية، مع بعض التعديلات البسيطة، مثل إضافة الأشهر الحرم.

ب. اختيار الهجرة كنقطة انطلاق

كانت الهجرة هي الحدث الفاصل الذي فرق بين مرحلتين من حياة النبي محمد صلى الله عليه وسلم وأتباعه. فقد انتقل المسلمون من مرحلة الاضطهاد والمقاومة في مكة إلى مرحلة الاستقرار السياسي وبناء الأمة في المدينة المنورة. لذلك، تم اختيار هذا الحدث ليكون نقطة انطلاق للتاريخ الهجري.

لقد كان لهجرة النبي صلى الله عليه وسلم أثر كبير في تشكيل الهوية الإسلامية وبدء المرحلة الجديدة من تاريخ الإسلام، حيث بدأ المسلمون في تأسيس دولتهم الخاصة بعد الهجرة. وبذلك، تم اختيار الهجرة كبداية للتاريخ الهجري لتوثيق هذا التحول الكبير.

ج. الشهر القمري في التقويم الهجري

يتكون التقويم الهجري من 12 شهرًا قمرًا، ويعتمد على الدورة الشهرية للقمر حول الأرض، بحيث يكون الشهر الهجري إما 29 أو 30 يومًا. بالتالي، تكون السنة الهجرية قصيرة بمقدار 11 يومًا مقارنة بالسنة الميلادية. لذا، لا يتزامن شهر هجري مع نفس الشهر الميلادي كل عام.

د. التقويم الهجري في العصر الحديث

رغم أن التقويم الهجري لا يزال يستخدم بشكل واسع في الدول الإسلامية للأغراض الدينية، مثل تحديد مواقيت الصلاة، شهر رمضان، و عيد الأضحى، إلا أنه نادرًا ما يُستخدم في الأعمال اليومية والحسابات الاقتصادية، باستثناء بعض الدول التي تواصل استخدامه مثل السعودية.

أصبح التقويم الميلادي هو السائد في العالم، ولكن التاريخ الهجري لا يزال ذا أهمية خاصة في الجانب الديني والثقافي للمجتمعات الإسلامية.

3. أوجه الاختلاف بين التاريخ الميلادي والهجري

  1. الأساس الفلكي:
  1. طول السنة:
  1. المؤسسات الزمنية:

4. الخاتمة

يشكل كل من التاريخ الميلادي و التاريخ الهجري جزءًا أساسيًا من التقاليد الثقافية والدينية في العالم. بينما يستند التاريخ الميلادي إلى النظام الشمسي ويرتبط بميلاد عيسى بن مريم، يعتمد التاريخ الهجري على الدورة القمرية ويرتبط بهجرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم. يساهم كل من التقويمين في تنظيم حياة الناس في مختلف الثقافات والمجتمعات.

وفي النهاية، يعتبر كل من التاريخ الهجري والميلادي جزءًا من الهوية الثقافية والدينية للإنسانية، ويعكسان تطورًا طويلًا للأنظمة الزمنية في تاريخ البشرية.

المصادر:

  1. The History of the Gregorian Calendar – The American Heritage Dictionary of the English Language
  2. The Islamic Calendar – Encyclopaedia Britannica
  3. The Reform of the Calendar – NASA
  4. The History of the Islamic Calendar – Journal of Islamic Studies
  5. Understanding the Hijri Calendar – Islamic Research Foundation
Exit mobile version